Skip to main content

19f55d9385481ab452918d21a0d89225?s=96&d=mm&r=g

مشروع قاعدة بيانات الاراضي الرطبة في ليبيا

7 يوليو، 2023
موقع المشروع تقع منطقة المشروع (الأراضي الرطبة المستهدفة) شمال شرق دولة ليبيا بالسهل الساحلي الشرقي للجبل الأخضر، وضمن النطاق الإداري لبلدية أم الرزم و الفرع البلدي أم حفين . تبلغ مساحة الأرض الرطبة أم حفين حوالي 200 هكتار، ويتراوح عمق المياه بالبحيرة من- 3 تحت مستوى سطح البحر إلى 4 أمتار فوق مستوى سطح البحر، […]
صورة جوية لموقع بحيرة أم حفين - تصوير محمد عيسى

موقع المشروع

تقع منطقة المشروع (الأراضي الرطبة المستهدفة) شمال شرق دولة ليبيا بالسهل الساحلي الشرقي للجبل الأخضر، وضمن النطاق الإداري لبلدية أم الرزم و الفرع البلدي أم حفين .

تبلغ مساحة الأرض الرطبة أم حفين حوالي 200 هكتار، ويتراوح عمق المياه بالبحيرة من- 3 تحت مستوى سطح البحر إلى 4 أمتار فوق مستوى سطح البحر، بينما تبلغ مساحة الأرض الرطبة أم القرامي حوالي 277 هكتارا، ويتراوح عمق المياه ببحيرة الأرض الرطبة أم القرامي من- 6 تحت مستوى سطح البحر إلى 4 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

كل من البحيرتين بالأراضي الرطبة متصلتان بالبحر عبر قنوات ضيقة يحدث من خلالها موجات المد والجزر. وكلاهما يتم تغذيتهما من المياه الجوفية الشبه مالحة ومياه الجريان السطحي الموسمي لأحواض الأودية.

وتعتبر هذه الأراضي الرطبة موقعا مهما جدا بيئيا حيث يتكونان من نظام بيئي فريدي ومتنوع يتكون من عدة وحدات جيومورفولجية كالمستنقعات البرية والساحلية وروافد الأودية والحواجز البحرية وبرك المياه المالحة وينابيع وبرك المياه الجوفية الشبه المالحة، والتي ينجم عنها تنوع فريد من الغطاء النباتي والحياة المائية والبرية بالإضافة إلى ذلك، تعد الأراضي الرطبة محطات مهمة لتواجد الطيور المهاجرة

يمارس بعض السكان مهنة الرعي على النباتات الرعوية النامية على ضفاف الأراضي الرطبة ويستصلحون روافد الأودية الصغيرة لزراعة القمح والشعير وكذلك صيد الأسماك حيث يستثمر بعض الصيادين الأسماك ببحيرة أم الحفين. ويرتاد البحيرات العديد من المتنزهين في فصل الصيف وكذلك الصيادين للطيور المهاجرة.

سمك الأنقويلا
مشروع قاعدة بيانات الاراضي الرطبة في ليبيا 7

رؤية المشروع

الحفاظ على الأنواع والأنظمة البيئية ومناطق التنوع البيولوجي المتميز من خلال إنشاء قاعدة بيانات شاملة بيئية شاملة ، وسيكون بوسع الباحثين والمهتمين الوصول إلى هذه المعلومات والتعرف على التنوع البيولوجي الموجود وأهميته البيئية. سيتمكن أصحاب المصلحة، مثل المؤسسات الحكومية والجمعيات البيئية، من استخدام هذه المعلومات لتوجيه جهودهم في حماية واستعادة الأراضي الرطبة، وإدارتها بشكل فعال، ومراقبتها بطريقة قائمة على البيانات والمعلومات الدقيقة.

أهداف المشروع

1. إدارة مشاريع الحفظ المتضمنة في برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني في شمال إفريقيا

2. مكافحة التغير المناخي بدعم الحفاظ على الأنواع والنظم البيئية والأراضي ذات التنوع الحيوي

3. تعزيز طرق إدارة الأراضي الرطبة بتطبيق تقنيات حديثة

4. دعم جهود ومبادرات العديد من المنظمات الدولية بخصوص تنمية والحفاظ على الأراضي الرطبة

بوستر توعوي بخصوص المشروع

Comments (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *