Skip to main content

19f55d9385481ab452918d21a0d89225?s=96&d=mm&r=g

شريط مصور لدراسة الإسفنج في ليبيا ومعلومات عن أنواع الإسفنج الإقتصادى بالشواطئ الليبية

7 أبريل، 2015
شريط مصور لدراسة الإسفنج في ليبيا ومعلومات عن أنواع الإسفنج الإقتصادى بالشواطئ الليبية. إعداد ضو أبوالقاسم حدود / مركز بحوث الأحياء البحرية إسفنج الحمام Spongia officinalis adriatica من أجود أنواع الإسفنج ، يسمي بالإسفنج اليوناني أو الكابدجا ، يتميز هذا النوع بنعومة ملمسه وقنواتهه الشعرية ، يتواجد بمعظم الشواطئ الليبية وخاصة في الأعماق 15 – […]
admin ajax.php?action=kernel&p=image&src=%7B%22file%22%3A%22wp content%2Fuploads%2F2015%2F04%2F1

شريط مصور لدراسة الإسفنج في ليبيا ومعلومات عن أنواع الإسفنج الإقتصادى بالشواطئ الليبية.
إعداد ضو أبوالقاسم حدود / مركز بحوث الأحياء البحرية

إسفنج الحمام Spongia officinalis adriatica
من أجود أنواع الإسفنج ، يسمي بالإسفنج اليوناني أو الكابدجا ، يتميز هذا النوع بنعومة ملمسه وقنواتهه الشعرية ، يتواجد بمعظم الشواطئ الليبية وخاصة في الأعماق 15 – 35 مترا.

قرص العسل Hippospongia communis
يتميز هذا النوع بأنه كالقرص المفلطح وهو ذو أشكال عدة ، وهيكله بني فاتح و كل مخرج سطحي واسعع نسبيا قد يصل إلي 2 سم ، قد يصل قطر هذا الإسفنج إلى 60 سنتمتر .

الفنجان التركيSpongia officinalis mollissima
يعرف محليا باسم ملاتيا وكذلك في مصر و باليونانية فينيا و بالفرنسية فين أو ليفنتين ، يتميز هذا النوع بنعومةة ملمسه و قنواته صغيرة جدا لاتتعدى 3 مليمترات و نسيجه جيداً و لونه بني فاتح ، ولونه بني فاتح كلون عسل النحل وشكلها كالفنجان ومنها أشتق أسمه ، صغير الحجم و قطره من 10 – 12 سنتيمتر ، كلما زاد حجمه قل ثمنه وبعد تجهيزه يصبح ناعما ذو قدرة امتصاص عظيمة للسوائل ، يتواجد بكميات قليلة بالسواحل الشرقية من ليبيا إلى عمق 30 متراً.

إسفنج أذن الفيل Spongia agaricina
يعرف محلياً باسم القمع أو أذن الفيل، و يأخذ هذا النوع شكل قمع ، قطره حوالي 30 سنتمترا وحوافه مطويةة أحياناً كشكل أذن الفيل ، و أنسجته ضيقة و ثقوبه صغيرة ومنتظمة وقنواته الخارجية ضيقة نسبياً ، يكثر الطلب عليه لأغراض طبية وصناعية ، يوجد هذا النوع بكامل المياه الشرقية لليبيا خاصة بمياه القبة ودرنة .

اسفنج الزيموكا zimocca Spongia
إسفتج شكله مخروطي ذو قاعدة ضيقة وأحيانا له شكل الفنجان التركي و لكن يتميز عنه بخشونة ملمسهه ومسامات مخارجه ضيقة ، قدرته علي الامتصاص صغيرة ، يتواجد في مياه السواحل الشرقية من ليبيا علي عمق من 10 – 35 متراً .

http://https://www.youtube.com/watch?v=SKOfkRQIM7k&feature=youtu.be

Comments (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *